الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

أنشطة وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال أسبوع مليء بالإنجازات والفعاليات.. تفاصيل

السبت 24/فبراير/2024 - 11:37 ص
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أنشطة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، أصدرت الإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا حول أداء أنشطة الوزارة وكذلك، خلال أسبوع في الفترة من ١٧ فبراير وحتى ٢٣ فبراير وكان على النحو الآتي:

 

 

الدكتور أيمن عاشور يزور جامعة دمنهور للتحقق من سير العملية التعليمية


1) قام الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بزيارة إلى جامعة دمنهور للتحقق من سير العملية التعليمية بمناسبة بدء الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالي. خلال الزيارة، قام الوزير بتفقد موقع إنشاء مبنى كلية طب الأسنان في مجمع دمنهور التعليمي، بالإضافة إلى مبنى كلية التمريض والمعامل المركزية. كما زار موقع إنشاء مبنى كلية الطب والمستشفى الجامعي، وكلية الهندسة، وأثنى الوزير على إمكانيات وحجم التجهيزات داخل هذه المنشآت، وأعرب عن تقديره للتطور والتحسين المستمر في البنية التحتية للجامعة. كما أشاد بالجهود المبذولة وأكد على أهمية هذه المشاريع في دعم العملية التعليمية والبحث العلمي.


2) عُقد اجتماع بين الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مع السيد جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة. تم خلال الاجتماع مناقشة وسبل تعزيز التعاون المشترك بين الأطراف. وتم التأكيد على ضرورة فتح آفاق التعاون في مجال تأهيل الشباب لمواجهة التحديات المستقبلية، من خلال توفير المهارات التي تمكنهم من أداء دور محوري في تنمية المجتمع.


3) اجتمع الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع مجلس إدارة هيئة فولبرايت، وخلال الاجتماع تم الموافقة على تقديم المنح الدراسية في برامج البحث ما بعد الدكتوراه، وكذلك التأكيد على الإشراف المشترك لطلاب الدكتوراه. بالإضافة إلى ذلك، تمت الموافقة على تقديم منح دراسية للطلاب والمحترفين للالتحاق بالكليات المجتمعية في الولايات المتحدة الأمريكية في مجالات مختلفة مثل الفنون والعلوم التطبيقية والتخصصات المهنية.

 

4) استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. جان نويل باليو، المدير الإقليمي للوكالة الجامعية للفرانكوفونية في الشرق الأوسط. خلال اللقاء، تم مناقشة عدة ملفات تعاون مشتركة، من بينها متابعة تطورات مشروع إنشاء مكتب الوكالة في جامعة القاهرة. كما تمت مناقشة مركز "التوظيف الفرانكوفوني"، الذي يهدف إلى تأهيل وتدريب الطلاب على المهارات الضرورية لتلبية احتياجات سوق العمل، بالتعاون مع خبراء دوليين والتعاون مع الشركات الدولية.

 

 

الحفل الختامي للأسبوع العربي للبرمجة


5) نظمت اللجنة الوطنية المصرية فعاليات الحفل الختامي للأسبوع العربي للبرمجة في دورته الثالثة تحت عنوان "اللغة العربية والإبداع الرقمي"، وذلك لتكريم الطلاب والمعلمين المشرفين. يعكس هذا الحدث الرعاية والاهتمام الكبيرين من قِبل القيادة السياسية في جمهورية مصر العربية تجاه بناء أجيال مستقبلية تتمتع بقدرات إبداعية ومهارات تؤهلها لتحقيق الإنتاج والابتكار. إن هؤلاء الطلاب الموهوبين يُعَتبرون ثروة للمجتمع ومصدرًا لتقدمه.


6) شهد د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، فعاليات حفل توزيع شهادات التصنيف العربي للجامعات لعام 2023. جاء ذلك على هامش انعقاد النسخة الرابعة عشرة من الملتقى والمعرض الدولي للتعليم العالي والتدريب "EDUGATE". أكد الوزير على أهمية التصنيف في دعم تحول الجامعات إلى الجيلين الثالث والرابع، من خلال تعزيز العلم المفتوح وتعزيز التعاون الدولي وتشجيع المستفيدين على تحويل نتائج أبحاثهم إلى منتجات تخدم المجتمع.

 

المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية يضع حجر الأساس لمرصد فلكي جديد


7) قام المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بوضع حجر الأساس لمرصد فلكي جديد يحمل اسم "مرصد سيناء الفلكي"، ويتم وضعه فوق جبل في جنوب سيناء. يأتي مشروع إنشاء المرصد الفلكي هذا بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2265 لسنة 2016، الذي أقر إنشاء لجنة لبناء المرصد الفلكي الجديد، والذي سيكون الأكبر في منطقة الشرق الأوسط. تم اختيار موقع المرصد بعناية بواسطة فريق بحثي من المعهد، حيث تم اختيار قمة جبل الرجوم بجنوب سيناء بارتفاع يزيد عن 1600 متر، وهو واحد من أعلى عشرين قمة جبلية في مصر. يتيح إنشاء هذا المرصد تحقيق مساهمات علمية عالمية نظرًا للسماء المواتية للأرصاد الفلكية في مصر.


8) أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قائمة المشروعات المقبولة ضمن مبادرة التحالفات العربية للبحث العلمي والابتكار. تأتي هذه المبادرة تأكيدًا من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على أهمية التعاون العربي في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار. يهدف هذا التعاون إلى تعزيز التنمية الشاملة وتعزيز الاقتصاد المعرفي في الدول العربية، والمساهمة في تحقيق التكامل العربي وتوجيه الموارد والبنية التحتية المتاحة نحو تعزيز القدرات وتطوير الابتكار في المنطقة.

 

9) أكد د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على الدور الهام الذي تلعبه منظمة اليونسكو في تعزيز التعاون الدولي في مجال التعليم العالي. يتمثل هذا الدعم في تطوير السياسات ووضع المعايير الدولية، وتبادل الخبرات والمعرفة، ودعم البحث العلمي والابتكار. في هذا السياق، تم عقد اجتماع لنقل التجربة المصرية حول بنك المعرفة المصري لصالح منظمة اليونسكو، بهدف الاستفادة منها وتعميمها على الدول الأعضاء في المنظمة الدولية. أشار الوزير إلى أن بنك المعرفة ساهم في رفع تصنيف الجامعات والمؤسسات والمراكز البحثية المصرية على الساحة الدولية، وتعمل الوزارة على جعل بنك المعرفة منصة رائدة للتعليم العالي والبحث العلمي على مستوى العالم، وزيادة الإنتاجية البحثية في الجامعات والمراكز والهيئات البحثية المصرية.

 

 

اتفاقية تعاون بين الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وشركة البتروكيماويات المصرية


10) وقعت الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء اتفاقية تعاون مع شركة البتروكيماويات المصرية، بهدف توجيه خبرات وإمكانيات الهيئة والشركة نحو تحقيق متطلبات وأولويات خطط الجانبين في جميع المجالات العلمية. يشمل هذا التعاون وضع استراتيجية للنهوض بالشركة في المستقبل والاستفادة الكاملة من الجانب البحثي والتقني الذي تقدمه الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء.