الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزارة التربية والتعليم تحدد آخر موعد للتسجيل في المسابقة الوطنية للمبتكرين الشباب

الخميس 06/يونيو/2024 - 03:03 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تعلن عن تمديد فترة التسجيل في المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين حتى يوم الثلاثاء ٢٥ يونيو ٢٠٢٤، نظرًا للإقبال الكبير من الطلاب في جميع أنحاء البلاد. تهدف المسابقة إلى تعزيز مهارات الطلاب العلمية وتعزيز التفكير الابتكاري وروح ريادة الأعمال بينهم، بمبادرة تأتي ضمن توجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، التي تهدف إلى دعم ورعاية الطلاب الموهوبين والمبتكرين واستثمار مواهبهم، بهدف تحضير جيل مستعد لمواكبة التطورات التكنولوجية والبحث العلمي.


وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن التسجيل للمسابقة سيستمر، وذلك من خلال الرابط التالي (اضغط هناااااااا).

 

المسابقة الوطنية تستهدف الطلاب من الصف الأول الإعدادي إلى الصف الثاني الثانوي

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين التي تستهدف فئة الطلاب في التعليم الأساسي والثانوي في جميع مدارس الجمهورية، من الصف الأول الإعدادي إلى الصف الثاني الثانوي. حيث تقام هذه المسابقة بإشراف الدكتور أحمد ضاهر، نائب وزير التربية والتعليم للتطوير التكنولوجي، بدعم من الإدارة المركزية لإدارة وتشغيل التكنولوجيا، وتنفذها الإدارة العامة للتدريب الإلكتروني. تأتي المسابقة في إطار التعاون بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتمثلها صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، بهدف تعزيز وتنمية مهارات الطلاب العلمية والتكنولوجية.

 

شروط المشاركة في المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين

وقد أوضحت وزارة التربية والتعليم أن شروط المشاركة في المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين تتضمن أن يكون الطلاب مقيدين في إحدى المدارس المصرية، من الصف الأول الإعدادي إلى الصف الثاني الثانوي. يجب أن يتكون كل فريق من 2 إلى 4 أعضاء بالإضافة إلى مشرف، ويجب أن يكون المشروع ضمن مجالات المسابقة، مع وجود خطة بحث مفصلة للمشروع يتم إعدادها والحصول على موافقة لجنة متخصصة عليها. يجب أن يكون الاشتراك في المسابقة من نفس المحافظة التي تنتمي إليها المدرسة التي ينتمي إليها الطالب. في حالة تقديم مشروع جماعي يتكون من أعضاء من محافظات متعددة، يُسمح بالاشتراك في إحدى المحافظات فقط، ويتم استبعاد أي مشروع يتم تقديمه أكثر من مرة.

 

مجالات المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين

تشمل المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين التى أعلنتها وزارة التربية والتعليم على مجالات متنوعة تمكّن الطلاب من الابتكار في مختلف المجالات، منها مجال الطاقة، حيث يتم تقسيمه إلى الطاقة الفيزيائية والطاقة الكيميائية. يتيح هذا المجال للطلاب البحث والابتكار في توليد الكهرباء، وتخزين الطاقة، واستدامة المصادر الطبيعية. كما تتضمن المسابقة مجال البيئة، الذي يشمل الهندسة البيئية والمشاريع المرتبطة بالحفاظ على البيئة والاستدامة. يمكن للطلاب أن يعملوا على مشاريع تحسين جودة الهواء والمياه، وإعادة التدوير، والحفاظ على التنوع البيولوجي.