الخميس 25 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

رئيس جامعة عين شمس يستقبل وفدًا من جامعة الشعب الصينية بشأن التعاون في الدرجات العلمية المزدوجة

الخميس 13/يونيو/2024 - 01:29 م
السبورة

استقبل الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، وفدًا مرموقًا من جامعة الشعب الصينية، بقيادة البروفيسور جينغ شين يه، نائب رئيس الجامعة المعترف بها كواحدة من رواد التعليم العالي في الصين. تتمتع هذه الجامعة بسمعة قوية خاصة في مجالات الآداب والعلوم الإنسانية، بالإضافة إلى التخصصات الرائدة في الطاقة المتجددة، الذكاء الاصطناعي، والحوسبة، مما يجعلها لها دور بارز بين الجامعات الصينية.

 

تحقيق الرؤية المشتركة وتوجيهات القيادة السياسية في البلدين

تم تنظيم اللقاء تحقيقًا للرؤية المشتركة وتوجيهات القيادة السياسية في البلدين، في إطار العلاقات الاستراتيجية الشاملة بينهما. أثنى الدكتور محمد ضياء، رئيس جامعة عين شمس، على حضور الوفد الزائر وأعرب عن استعدادهم لتوسيع نطاق التعاون بين الجامعتين في مجالات الاقتصاد، التجارة، الطاقة، الذكاء الاصطناعي، والآثار، بهدف دعم الرؤية المشتركة وتعزيز التعاون الفعال بين الجانبين، وذلك بأسرع وقت ممكن لتحقيق النتائج المرجوة.

 

رئيس جامعة عين شمس يستقبل وفدًا من جامعة الشعب الصينية بشأن التعاون في الدرجات العلمية المزدوجة

 

رئيس الوفد من جامعة الشعب أشاد بمكانة ودور جامعة عين شمس في المجتمع العلمي المصري والعربي والدولي. كما عرض رؤية جامعة الشعب للتعاون العلمي مع جامعة عين شمس في مجالات الاقتصاد، القانون، الإعلام، الحوسبة، والذكاء الاصطناعي. أكد استعداد جامعة الشعب لتقديم منح دراسية للطلاب والباحثين من عين شمس في المراحل الجامعية المختلفة، بالإضافة إلى مقترحات للتعاون في مجال الآثار وتبادل الطلاب والأساتذة في هذا التخصص. تمت دعوة طلاب عين شمس للمشاركة في معسكرات صيفية في جامعة الشعب، وتبادل الأساتذة الزائرين بين الجامعتين، بالإضافة إلى تنظيم مؤتمر علم الصينيات في عين شمس العام المقبل. أخيرًا، تمت دعوة رئيس جامعة عين شمس لزيارة جامعة الشعب والمشاركة في مؤتمرها الدولي المقبل في أكتوبر.

 

تم خلال اللقاء الجانبي بين الجامعتين، برئاسة الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس والبروفيسور جينغ شين يه، الاتفاق على تشكيل مجموعات عمل متخصصة من كليات التجارة، الحاسبات، الألسن، الآثار، ومركز دراسات الشرق الأوسط بالجامعة. هدف هذه المجموعات هو وضع خطة عمل مشتركة بين الجامعتين للتعاون في الدرجات العلمية المزدوجة، وتبادل الأساتذة والطلاب، بالإضافة إلى التعاون مع كلية الحزام والطريق وكلية طريق الحرير وكلية الحوكمة الذكية بجامعة الشعب.

 

رئيس الوفد عبر عن رغبة جامعة الشعب في إنشاء قاعدة ومنصة للتعاون العلمي والبحثي بين الصين والدول العربية، بالتعاون مع جامعة عين شمس. الفكرة تتمثل في إنشاء قاعدة مشتركة تكون مقرها جامعة عين شمس، لتعزيز التبادل الأكاديمي والبحثي بين الجامعات في المنطقة وجامعة الشعب.

 

رئيس جامعة عين شمس يستقبل وفدًا من جامعة الشعب الصينية بشأن التعاون في الدرجات العلمية المزدوجة

 

حضر اللقاء العديد من الشخصيات البارزة من الجامعتين، بما في ذلك الدكتورة غادة فاروق، نائب رئيس جامعة عين شمس، والدكتورة شهيرة سمير، المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي بالجامعة، والدكتور حسام طنطاوي، عميد كلية الآثار، والدكتور ناصر عبدالعال، مدير معهد كونفوشيوس، بالإضافة إلى الدكتورة إسراء حسن. كما حضر اللقاء مدير إدارة العلاقات الدولية وعميد كلية الدراسات الدولية بجامعة الشعب، والوزير المستشار لو تشون شنغ، مدير المكتب التعليمي بالسفارة الصينية.