الأحد 14 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

أثناء متابعته لمادة اللغة الثانية من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة

وزير التربية والتعليم يصدر 5 تعليمات هامة بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024.. تعرف عليها

الثلاثاء 25/يونيو/2024 - 12:08 م
وزير التعليم يصدر
وزير التعليم يصدر 5 تعليمات هامة بشأن امتحانات الثانوية 2024

ركز الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، ورئيس امتحانات الثانوية العامة 2024، على متابعة اليوم الرابع من امتحانات الثانوية العامة الدور الأول، حيث كان يشرف عبر غرفة العمليات المركزية بالوزارة على سير امتحان مادة اللغة الثانية للطلاب.

 

قبل بدء امتحانات الثانوية العامة 2024 في مادة اللغة الثانية، قام الوزير بالتواصل مع مديري المديريات التعليمية عبر غرف العمليات المحلية، كما تأكد من تواجد ممثلي وزارة الداخلية لتأمين مقار لجان الامتحانات في جميع المحافظات وضمان وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية.

 

قبل بدء امتحانات الثانوية العامة 2024، أكد الوزير على ضرورة السماح للطلاب بدخول اللجان اعتبارًا من الساعة الثامنة والربع صباحًا بعد إجراءات التفتيش اللازمة، وأكد على توزيع أوراق الإجابة (البابل شيت) في تمام الساعة الثامنة والخمسين دقيقة، وأوراق الأسئلة في الساعة التاسعة بدون تأخير. كما شدد على جمع أوراق الإجابة بعد انتهاء الوقت المحدد للامتحان، وحذر من سحب أوراق الإجابة قبل الموعد المحدد.

 

ضرورة توفير بيئة ملائمة لـ امتحانات الثانوية العامة 2024 للطلاب

أكد الوزير على ضرورة توفير بيئة ملائمة لـ امتحانات الثانوية العامة 2024 للطلاب، وتوفير الهدوء والراحة النفسية لهم لضمان أدائهم الأمثل في الامتحانات، وحث على التعامل اللطيف والمهذب مع الطلاب.

 

أكد الوزير على ضرورة بقاء مدراء المديريات في غرفة العمليات المحلية خلال فترة امتحانات الثانوية العامة 2024 لمتابعة سيرها في جميع الإدارات التعليمية، والتدخل لحل أي مشكلة تطرأ، بالإضافة إلى التأكيد على توزيع كتب المفاهيم على جميع الطلاب داخل كل اللجان.

 

توفير المراوح للطلاب بالتعاون مع مجلس الآباء والأمناء والمعلمين

وجه الوزير بتوفير المراوح للطلاب بالتعاون مع مجلس الآباء والأمناء والمعلمين، وضرورة سرعة إصلاح أي عطل يحدث في المراوح داخل اللجان.

 

التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية

أكد الوزير أيضًا على ضرورة التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية، واستخدام العصا الإلكترونية لتفتيشهم عند الدخول، مع التأكيد على إعادة التفتيش بعد نصف ساعة من بداية امتحانات الثانوية العامة 2024 دون التأثير على سير العملية الامتحانية. وأشار إلى ضرورة عدم التفتيش الذاتي للطلاب داخل اللجان، وتفتيش دورات المياه يوميًا بدقة.

 

ضرورة كتابة البيانات بدقة قبل بدء كل امتحان

أكد الوزير على أهمية مصلحة الطالب وتوجيه الملاحظين لضرورة كتابة البيانات بدقة قبل بدء كل امتحان، مع التأكيد على ضرورة تطابق رقم نموذج الامتحان على ورقة إجابة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية. وأشار إلى أهمية متابعة الملاحظين داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 للتأكد من دقة هذه البيانات، موجهًا بعدم السماح للملاحظين بكتابة البيانات نيابة عن الطلاب.

 

وجه الدكتور رضا حجازي مديري المديريات التعليمية بضرورة استمرار تنفيذ المراجعات النهائية المجانية لشهادة الثانوية العامة في مختلف المقرات المحددة على مستوى الجمهورية حتى نهاية فترة امتحانات الثانوية العامة 2024. الهدف من ذلك هو تقديم خدمة تعليمية مجانية للطلاب بهدف تخفيف العبء عن أولياء الأمور.

 

أوضح الدكتور رضا حجازي أيضًا أنه تم تشكيل لجنة فنية مكونة من خبراء لمراجعة نموذج الإجابة وأوراق أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 لكل مادة امتحانية قبل بدء عملية تصحيح أوراق إجابات الطلاب. أوضح أن هذه اللجنة تدقق في جميع التفاصيل المتعلقة بالإجابات والأسئلة للتأكد من عدم وجود أي أخطاء، مع تأكيده على أن قرارات اللجنة تضع مصلحة الطلاب في مقدمة أولوياتها.