السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

تخصيص 20% للمواد العملية

أخبار التعليم .. منح طلاب الثانوية العامة الراسبين فرصة ثانية للحصول على الدرجة كاملة

الإثنين 19/فبراير/2024 - 03:10 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

اقترح الدكتور عادل سرايا، عميد كلية التربية بـ جامعة قناة السويس السابق، والخبير التربوى، إتاحة فرصة ثانية للطلاب الراسبين في الثانوية العامة للحصول على الدرجة كاملة وليست درجة النجاح. 

فرصة ثانية لطلاب الثانوية العامة للحصول على الدرجة الكاملة

وأضاف عميد كلية التربية، خلال بوست له على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن يتاح للطالب الثانوية العامة فرصة ثانية للامتحان في عدد لا يزيد عن 4 مواد دراسية باعتبار أن الامتحان قياس تجربة تعلم وليس عقابا للطالب شرط أن يحصل على الدرجة الفعلية وليست درجة النجاح، كما يمكن إتاحة الفرصة للطالب الناجح والذي حصل على مجموع أقل من 65% باختيار 3 مواد فقط للتحسين فيها خاصة التي حصل فيها على نسبة لا تزيد عن 60% فأقل.

تخصيص وزن نسبي لا يقل عن  20% من مجموع درجات المواد العملية

وأكد الدكتور عادل سرايا، تخصيص وزن نسبي لا يقل عن  20% من مجموع درجات المواد العملية " كيمياء – فيزياء- أحياء – جيولوجيا – رياضيات " للاختبار العملي داخل المعامل من خلال وضع ضوابط مقننة لتحقيق هذا الهدف وتوفير المستلزمات والأدوات والأجهزة اللازمة لذلك، ويستلزم قبل ذلك أن يسبقها تدريب الطلاب داخل المعامل أكثر من مرة ويمكن أن تكون هذه الفكرة في حالة تطبيقها أحد أهم المتغيرات المؤثرة في عودة الطالب للمدرسة والاهتمام بها، وتنظيم اختبارات شفوية للمواد ذات الطبيعة النظرية لطلاب الشعبة الأدبية أو مشروعات بحثية يتم مناقشتهم فيها.

الدكتور عادل سرايا

أقرأ المزيد

أخبار التعليم.. تطبيق نظام الترمين في الثانوية العامة.. مقترح تربوي

الثانوية العامة.. طالب استاذ دكتور عادل سرايا، عميد كلية التربية بـ جامعة قناة السويس السابق، والخبير التربوى، بتطبيق نظام الترمين أى الفصلين الدراسيين في امتحانات الثانوية العامة بدلا من تطبيق نظام امتحانات آخر العام المعمول به الآن.  

ولمزيد من التفاصيل الكاملة لهذا الخبر اضغط هناااااااااااااااا
 

إشراف أساتذة الجامعات على امتحانات الثانوية العامة.. مقترح جديد

الثانوية العامة.. كشف استاذ دكتور عادل سرايا، عميد كلية التربية بـ جامعة قناة السويس السابق، والخبير التربوى، عن مقترح جديد بشأن الاشراف على امتحانات الثانوية العامة، في ظل المشروع الذي سوف تقدمه وزارة التربية والتعليم لتطوير نظام الثانوية العامة.  

ولمزيد من التفاصيل الكاملة لهذا الخبر اضغط هناااااااااااااااا

 

أخبار التعليم.. الثانوية العامة سنة غير منتهية.. عميد تربية قناة السويس السابق يكشف

الثانوية العامة.. اقترح استاذ دكتور عادل سرايا، عميد كلية التربية بـ جامعة قناة السويس السابق، والخبير التربوى، أن تكون الثانوية العامة سنة غير منتهية في ظل التطوير الذي سوف يحدث على نظام امتحانات الثانوية العامة والدراسة في هذه السنة والتى تعد كابوس على طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور. 

استحداث السنة التحضيرية

الثانوية العامة.. وأضاف عميد كلية التربية، أن هذه الفكرة تدور حول استحداث السنة التحضيرية Preparatory Year واجتيازها شرط للالتحاق بالجامعات، ومن أهم مميزاتها، كشف مستوى الطالب الحقيقي ورغبته في المجال الدراسي، وهل ما حصل عليه من مجموع ونسبة مئوية في الثانوية العامة يستحقه أم لا ؟.

ولمزيد من التفاصيل الكاملة لهذا الخبر اضغط هناااااااااااااااا