السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

بديلا لـ السنة التحضيرية

أخبار التعليم.. امتحان قومي لـ طلاب الثانوية العامة "الكفاءة الجامعية"

الإثنين 19/فبراير/2024 - 03:24 م
طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

قدم الدكتور عادل سرايا، عميد كلية التربية بـ جامعة قناة السويس السابق، والخبير التربوى، اقتراحا جديدة بشأن عقد امتحان قومي لطلاب الثانوية العامة ما يسمى بـ "الكفاءة الجامعية "، ما يسمي بـ University Qualification Exam(UQE)، في حال عدم إقرار السنة التحضيرية. 

تطبيق امتحان قومي من أربعة نماذج لـ طلاب الثانوية العامة

وأضاف عميد كلية التربية، أن المقترح يتضمن تطبيق امتحان قومي من أربعة نماذج وفقا للمسارات الأربعة وتخصصاتها [ مسار العلوم الطبية/ الصحية- مسار العلوم الهندسية /الأساسية – مسار العلوم القانونية / الإدارية – مسار العلوم الإنسانية / التربوية]، ويهدف هذا الامتحان التأكد من مستوى الطالب الحقيقي، حيث يتم تنظيمه وفقا لدرجات كل طالب في المواد الدراسية في الثانوية العامة والمسار الذي يرغب الدراسة فيه ويعتبر هذا الاختبار أفضلية لالتحاق الطالب بالجامعة ويجوز للطالب إعادته مرتين على الأكثر.

احتساب 10 درجات لحضور الطلاب مع المعلم

وواصل الدكتور عادل سرايا مقترحاته بانه يتم تخصيص في حدود 10 درجات لحضور طلاب الثانوية العامة وسلوكهم مع المعلم وأقرانهم والتزامهم في المحافظة على السلوكيات المدرسية المرغوبة[ ونحن نفكر في مضمون هذه الفكرة يرجى مراجعة التحدي الثالث من التحديات سالفة الذكر ] وتعتبر هذه الفكرة من أهم العوامل المؤثرة في التغلب على التحدي الأكبر ( عودة الطالب والمعلم للمدرسة). وقد تم طرح هذه الفكرة سابقا في عهد معالي الوزير الدكتور الهلالي الشربيني ولكن للأسف نالت مقاومة واعتراض شديد.

الدكتور عادل سرايا

أقرأ المزيد

أخبار التعليم.. تطبيق نظام الترمين في الثانوية العامة.. مقترح تربوي

الثانوية العامة.. طالب استاذ دكتور عادل سرايا، عميد كلية التربية بـ جامعة قناة السويس السابق، والخبير التربوى، بتطبيق نظام الترمين أى الفصلين الدراسيين في امتحانات الثانوية العامة بدلا من تطبيق نظام امتحانات آخر العام المعمول به الآن.  

ولمزيد من التفاصيل الكاملة لهذا الخبر اضغط هناااااااااااااااا
 

إشراف أساتذة الجامعات على امتحانات الثانوية العامة.. مقترح جديد

الثانوية العامة.. كشف استاذ دكتور عادل سرايا، عميد كلية التربية بـ جامعة قناة السويس السابق، والخبير التربوى، عن مقترح جديد بشأن الاشراف على امتحانات الثانوية العامة، في ظل المشروع الذي سوف تقدمه وزارة التربية والتعليم لتطوير نظام الثانوية العامة.  

ولمزيد من التفاصيل الكاملة لهذا الخبر اضغط هناااااااااااااااا

 

أخبار التعليم.. الثانوية العامة سنة غير منتهية.. عميد تربية قناة السويس السابق يكشف

الثانوية العامة.. اقترح استاذ دكتور عادل سرايا، عميد كلية التربية بـ جامعة قناة السويس السابق، والخبير التربوى، أن تكون الثانوية العامة سنة غير منتهية في ظل التطوير الذي سوف يحدث على نظام امتحانات الثانوية العامة والدراسة في هذه السنة والتى تعد كابوس على طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور. 

استحداث السنة التحضيرية

الثانوية العامة.. وأضاف عميد كلية التربية، أن هذه الفكرة تدور حول استحداث السنة التحضيرية Preparatory Year واجتيازها شرط للالتحاق بالجامعات، ومن أهم مميزاتها، كشف مستوى الطالب الحقيقي ورغبته في المجال الدراسي، وهل ما حصل عليه من مجموع ونسبة مئوية في الثانوية العامة يستحقه أم لا ؟.

ولمزيد من التفاصيل الكاملة لهذا الخبر اضغط هناااااااااااااااا