السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

هيئة مستقلة لـ المتابعة والرقابة

أخبار التعليم.. دمج تشعيب الثانوية العامة إلى شعبتين علمي وأدبي

الإثنين 19/فبراير/2024 - 03:38 م
طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

كشف الدكتور عادل سرايا، عميد كلية التربية بـ جامعة قناة السويس السابق، والخبير التربوى، عن مقترح جديد بشأن نظام التشعيب في الثانوية العامة.  

تراجع التحاق الطلاب بـ الشعبة الأدبية بـ الثانوية العامة

وأضاف الدكتور عادل سرايا، خلال بوست له على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك "، أن مضمون المقترح في ظل الزيادة المضطردة لالتحاق الطلاب بالشعبة العلمية علمي علوم بـ الثانوية العامة مقابل تراجع التحاق الطلاب بالشعبة الأدبية ثم شعبة الرياضيات، بـ الثانوية العامة كان لزاما دراسة أسباب هذه الظاهرة، مع إمكانية إتاحة الفرصة لتغيير المسار وتحميل الطالب ببعض المواد الدراسية كمتطلب لاستكمال الدراسة في الشعبة الجديدة مع دمج التشعيب إلى شعبتين فقط ( علمي - أدبي) فقط.

450 ألف طالب يؤدون امتحان علمي علوم العام الماضي

وكان قد أدى ما يقرب من 450 ألف طالب وطالبة من شعبة علمي علوم، امتحان آخر العام لـ الثانوية العامة العام الدراسي الماضي، بينما أدى 100 ألف طالب امتحان آخر العام من شعبة الرياضيات، بينما أدى ما يقرب من 200 ألف طالب امتحان الثانوية العامة لآخر العام من شعبة الأدبي.

استحداث هيئة للتخطيط العليا للتعليم

وأكد عميد كلية التربية السابق، أنه حتى لا تتكرر عمليات التطوير غير المدروسة وتجنبا للتفكير الفردي في عملية التغير، آن الأوان لاستحداث هيئة للتخطيط العليا للتعليم ( 50 شخصية )  مستقلة عن الوزارة المعنية بالتنفيذ ( وزارة التربية والتعليم ) مع وجود هيئة ثالثة للمتابعة والرقابة والتقويم وتكون الهيئات الثلاثة مستقلة في الأداء ومتكاملة في المضمون والفكر " هيئة التخطيط العليا للتعليم – الوزارة المعنية (هيئة التنفيذ) – هيئة للرقابة والمتابعة والتقويم ".

أقرأ المزيد

أخبار التعليم.. تطبيق نظام الترمين في الثانوية العامة.. مقترح تربوي

الثانوية العامة.. طالب استاذ دكتور عادل سرايا، عميد كلية التربية بـ جامعة قناة السويس السابق، والخبير التربوى، بتطبيق نظام الترمين أى الفصلين الدراسيين في امتحانات الثانوية العامة بدلا من تطبيق نظام امتحانات آخر العام المعمول به الآن.  

ولمزيد من التفاصيل الكاملة لهذا الخبر اضغط هناااااااااااااااا
 

إشراف أساتذة الجامعات على امتحانات الثانوية العامة.. مقترح جديد

الثانوية العامة.. كشف استاذ دكتور عادل سرايا، عميد كلية التربية بـ جامعة قناة السويس السابق، والخبير التربوى، عن مقترح جديد بشأن الاشراف على امتحانات الثانوية العامة، في ظل المشروع الذي سوف تقدمه وزارة التربية والتعليم لتطوير نظام الثانوية العامة.  

ولمزيد من التفاصيل الكاملة لهذا الخبر اضغط هناااااااااااااااا

 

أخبار التعليم.. الثانوية العامة سنة غير منتهية.. عميد تربية قناة السويس السابق يكشف

الثانوية العامة.. اقترح استاذ دكتور عادل سرايا، عميد كلية التربية بـ جامعة قناة السويس السابق، والخبير التربوى، أن تكون الثانوية العامة سنة غير منتهية في ظل التطوير الذي سوف يحدث على نظام امتحانات الثانوية العامة والدراسة في هذه السنة والتى تعد كابوس على طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور. 

استحداث السنة التحضيرية

الثانوية العامة.. وأضاف عميد كلية التربية، أن هذه الفكرة تدور حول استحداث السنة التحضيرية Preparatory Year واجتيازها شرط للالتحاق بالجامعات، ومن أهم مميزاتها، كشف مستوى الطالب الحقيقي ورغبته في المجال الدراسي، وهل ما حصل عليه من مجموع ونسبة مئوية في الثانوية العامة يستحقه أم لا ؟.

ولمزيد من التفاصيل الكاملة لهذا الخبر اضغط هناااااااااااااااا