الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أخبار الجامعات | شراكة استراتيجية بين جامعة مصر للمعلوماتية و"جهاز تنظيم الاتصالات" لتطوير برنامج الأمن السيبراني

الإثنين 20/مايو/2024 - 11:09 ص
شراكة بين جامعة مصر
شراكة بين جامعة مصر للمعلوماتية وجهاز تنظيم الاتصالات

وقعت جامعة مصر للمعلوماتية اتفاقية شراكة استراتيجية مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بهدف تعزيز التعاون في تطوير برنامج شامل للبحث العلمي وتنمية كوادر متميزة في مجالات توطين التكنولوجيات المتقدمة، خاصة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مع التركيز على الأمن السيبراني. يأتي هذا في إطار الرؤية الاستراتيجية للجامعة التي تهدف إلى تعزيز منظومة الأمن السيبراني على مستوى مختلف القطاعات، ومواكبة أحدث التطورات الإقليمية والعالمية في هذا المجال.

 

شهدت مراسم توقيع الاتفاقية حضور العديد من الشخصيات البارزة، من بينهم الدكتورة ريم بهجت، رئيس جامعة مصر للمعلوماتية، والمهندس محمد شمروخ، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، والدكتور أحمد عبد الحافظ، نائب الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للأمن السيبراني، والدكتورة هدى مختار، عميد كلية علوم الحاسب والمعلومات في الجامعة. تم ذلك في إطار فعاليات قمة مصر الدولية للتحول الرقمي والأمن السيبراني.

 

قالت الدكتورة ريم بهجت، رئيس جامعة مصر للمعلوماتية: "نحن سعداء بالتعاون مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بهدف تعزيز منظومة برامج الأمن السيبراني وتحقيق الأهداف المرجوة من جهود الأبحاث والابتكار والتدريب الأمثل لطلاب الجامعة، ليتسنى لهم المساهمة في قيادة المستقبل. هذه الاتفاقية تعزز التنسيق والعمل المشترك، وتتيح لنا تبادل الخبرات وتعزيز القدرات في مجال الأمن السيبراني، مع تأهيل طلابنا ليصبحوا كوادر وطنية متخصصة قادرة على التصدي للجرائم السيبرانية ومواجهة التحديات المستقبلية."

 

 

الدكتورة ريم بهجت أشارت إلى أن هذه الاتفاقيات تعزز موقع الجامعة كمركز أكاديمي مرموق ومتميز، حيث تقدم حلولًا وبرامج دراسية عالمية المستوى بجودة عالية. تهدف هذه البرامج إلى تأهيل خريجينا للعمل في مجالات تكنولوجيا المعلومات وعلوم البيانات والاتصالات والأمن السيبراني وفق المعايير الدولية. وتساهم خريجاتنا وخريجونا بفعالية في جاهزية الجمهورية الجديدة للمستقبل.

 

 

الأمن السيبراني أحد التخصصات الهامة في كلية علوم الحاسب والمعلومات

 

أوضحت الدكتورة هدى مختار، عميدة كلية علوم الحاسب والمعلومات في جامعة مصر للمعلوماتية، أن تخصص الأمن السيبراني يعد أحد التخصصات الهامة في الكلية. وأشارت إلى أن البروتوكول الذي تم توقيعه يهدف إلى تعزيز التعاون مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مجال الأمن السيبراني، من خلال وضع وتطوير برنامج فعال للارتقاء بالبحث العلمي وخلق كوادر واعدة. يتضمن البرنامج عدة مبادرات منها تصميم المختبرات العملية اللازمة، إقامة مسابقات متعلقة بالأمن السيبراني، تقديم برنامج توجيهي للمسارات الوظيفية في هذا المجال، تنظيم ورش عمل ومعسكرات تدريب، عقد دورات تدريبية للمدربين، الارتقاء بالبحوث والتطوير، تعزيز ريادة الأعمال، وإنشاء مركز تميز للأمن السيبراني.

 

تم إنشاء جامعة مصر للمعلوماتية كواحدة من الجامعات الرائدة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. تأسست الجامعة بمبادرة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بهدف تلبية احتياجات سوق العمل من المتخصصين في أحدث مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

تقدم جامعة مصر للمعلوماتية برامج تعليمية متخصصة تتمحور حول تقديم مهارات عالية المستوى في مجالات تكنولوجيا المعلومات، وتأمين التدريب العملي اللازم للطلاب. يتمركز مقر الجامعة في مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مما يوفر بيئة مثالية للابتكار والبحث العلمي في هذه المجالات الحيوية.

 

 

بفضل التعاون مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، تعزز الجامعة من موقعها كمركز أكاديمي رائد يساهم في تقديم حلول متقدمة وبرامج تعليمية عالمية المستوى، مما يعزز استعداد الخريجين للمساهمة في التطور التكنولوجي والاقتصادي للبلاد.

 

جامعة مصر للمعلوماتية تتألف من أربع كليات رئيسية: علوم الحاسب والمعلومات، الهندسة، تكنولوجيا الأعمال، والفنون الرقمية والتصميم. تُقدم الجامعة مجموعة من البرامج التعليمية المتخصصة، تهدف إلى تلبية احتياجات سوق العمل في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة. تشمل هذه البرامج مجموعة متنوعة من التخصصات مثل الذكاء الاصطناعي وعلوم وهندسة البيانات، الأمن السيبراني، هندسة الإلكترونيات والاتصالات والميكاترونكس، تحليل الأعمال والتسويق الرقمي، وفنون الرسوم المتحركة وتجربة المستخدم وتصميم الألعاب الإلكترونية. هذه البرامج تهدف إلى تأهيل الطلاب بمهارات عالية المستوى ليكونوا قادرين على المساهمة بفعالية في سوق العمل المتطور في مجالات التكنولوجيا الحديثة.