الجمعة 21 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

أخبار التعليم | التربية والتعليم تعلن موعد امتحان الدبلومات الفنية.. تنطلق خلال أيام

الخميس 23/مايو/2024 - 10:42 ص
موعد امتحان الدبلومات
موعد امتحان الدبلومات الفنية

يبدأ امتحان الدبلومات الفنية للعام الدراسي 2023/2024 يوم السبت 25 مايو الجاري، وتستمر حتى 6 يونيو المقبل. في اليوم الأول، سيؤدي الطلاب امتحان مادة اللغة العربية والتربية الدينية.

 

أكدت وزارة التربية والتعليم على استعداد رؤساء لجان امتحان الدبلومات الفنية في المدارس المختلفة التي ستجرى بها الامتحانات على مستوى الجمهورية. كما تم عقد لقاءات مع المديريات التعليمية والإدارات ورؤساء اللجان للتأكد من جاهزية التجهيزات النهائية وتوفير المستلزمات الضرورية للجان الامتحانية. الهدف من ذلك هو تأمين بيئة هادئة ومستقرة لسير الامتحانات بسلاسة ونجاح.

 

وزارة التربية والتعليم حذرت الطلاب من حمل الهواتف المحمولة داخل قاعات امتحان الدبلومات الفنية، مؤكدة على ضرورة تنظيم سير اللجان بشكل صارم ومحاربة الغش بكل أشكاله بشكل فعال. كما شددت الوزارة على أهمية منع أي تجاوزات داخل اللجان واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حال حدوث أي خرق يؤثر على سير الامتحانات.

 

فى سياق آخر، وزير التربية والتعليم عقد اجتماعًا مع رؤساء لجان النظام والمراقبة، بالإضافة إلى رؤساء لجان الإدارة على مستوى الجمهورية، استعدادًا لـ امتحان الدبلومات الفنية للعام الدراسي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤. تم خلال الاجتماع استعراض القوانين والقرارات الوزارية المنظمة للامتحانات، بالإضافة إلى توضيح التعليمات اللازمة لضبط سير عملية الامتحانات.

 

 

ضرورة اتخاذ إجراءات حازمة لامتحانات الدبلومات الفنية

 

الدكتور رضا حجازي أكد أن امتحان الدبلومات الفنية يحظى بأهمية كبيرة مثل امتحانات الثانوية العامة، وأن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بها. شدد على أهمية التحضير الجيد للامتحانات وتوفير كافة الإجراءات والدعم لضمان سير العملية بانضباط ونجاح، وأكد على ضرورة اتخاذ إجراءات حازمة والاستعداد المبكر لامتحانات الدبلومات الفنية لهذا العام.

 

وزير التعليم أعلن أن بناءً على موافقة رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، تمت الموافقة على صرف مكافآت إجادة لجميع العاملين في أعمال امتحان الدبلومات الفنية للعام الماضي ٢٠٢٣، بما في ذلك المعاونين والعمال، من الموارد الذاتية للوزارة وصندوق دعم المشروعات التعليمية. خلال الاجتماع، استعرض الوزير التعليمات والإجراءات الرئيسية لضبط سير امتحانات الدبلومات الفنية.

 

وجّه الوزير بضرورة أن تقوم لجان الإدارة بمعاينة وصيانة جميع لجان سير امتحان الدبلومات الفنية والتأكد من صلاحيتها. كما شدد على أهمية عدم التدخل المباشر من قبل أعضاء لجان الإدارة في عمل رؤساء اللجان، مع التأكيد على التواصل المستمر مع لجان الإدارة وإعداد تقارير يومية عن السلبيات والمشاكل لاتخاذ الإجراءات المناسبة في الوقت المناسب.

 

كما استعرض الدكتور محمد عمارة، رئيس عام امتحانات الدبلومات الفنية، جاهزية الإعداد لـ امتحان الدبلومات الفنية للعام ٢٠٢٤/٢٠٢٣، مشيرًا إلى تكليف رؤساء ووكلاء لجان النظام والإدارة ومشرفي الامتحانات، بالإضافة إلى تشكيل لجان لإعداد أوراق الأسئلة للتعليم الزراعي والتجاري والفندقي، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتجهيز غرف العمليات لامتحانات الدبلومات الفنية.