الخميس 20 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

عهد جديد من التعاون بين جامعة القاهرة والوكالة الفرانكفونية داخل جامعة القاهرة الدولية

السبت 08/يونيو/2024 - 01:13 م
تعاون بين جامعة القاهرة
تعاون بين جامعة القاهرة والوكالة الفرانكفونية

تم افتتاح مقر المكتب الوطني للوكالة الفرانكفونية في مصر بمقر جامعة القاهرة الدولية في مدينة السادس من أكتوبر، وذلك بحضور الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، وحضر الافتتاح كل من السيد رافاييل مارتن ديلا جارد، القائم بأعمال سفير فرنسا في مصر، والدكتور جان نويل باليو، المدير الإقليمي للوكالة الجامعية للفرانكوفونية في الشرق الأوسط، والسفيرة فاطمة الزهراء عثمان، الممثلة الشخصية لرئيس جمهورية مصر العربية لدى المجلس الدائم للفرانكوفونية.

 

 

د. الخشت: إنشاء المقر يستهدف توسيع نطاق التعاون المشترك بين الجامعة والجامعات الفرنسية لتقديم خدماتها التدريبية للطلاب وريادة الأعمال وتحسين إدماجهم مهنيًا فى سوق العمل العالمية

أوضح الدكتور محمد عثمان الخشت، أن الهدف الرئيسي من إنشاء مكتب للوكالة الفرانكفونية داخل جامعة القاهرة الدولية هو تعزيز التعاون بين الجامعة والوكالة لتوفير خدمات متنوعة للطلاب، مثل التدريب وريادة الأعمال، وتحسين فرص الإدماج المهني للخريجين في سوق العمل العالمي. كما يشمل ذلك تنظيم المؤتمرات والندوات واللقاءات مع مختلف المؤسسات الاجتماعية والاقتصادية، بما يدعم البرامج التدريبية وإدارة المشروعات وريادة الأعمال كجزء من الخطة الاستراتيجية للجامعة.

 

رئيس جامعة القاهرة: استراتيجية الجامعة تهدف لتنمية فكر ريادة الأعمال وإدارة المشروعات والبرامج التدريبية للإعداد لسوق العمل والتدريب على المشروعات الإنتاجية الصغيرة

أكد الدكتور محمد الخشت، أن افتتاح مكتب الوكالة الفرانكفونية في جامعة القاهرة الدولية سيمثل جسرًا جديدًا للتعاون والتفاعل المشترك مع الجانب الفرنسي. وأشار إلى أن مقر الوكالة سيكون منصة للتبادل الثقافي والعلمي والبحثي بين جامعة القاهرة والجامعات الفرنسية.

 

أكدت السفيرة فاطمة الزهراء عثمان، الممثلة الشخصية لرئيس جمهورية مصر العربية لدى المجلس الدائم للفرانكفونية، على أهمية الوكالة الجامعية الفرانكفونية وأشادت بالتعاون الوثيق مع جامعة القاهرة، وأوضحت أن افتتاح مكتب الوكالة الفرانكفونية في جامعة القاهرة الدولية سيكون جسرًا جديدًا للتعاون والتفاعل، مع التأكيد على أهمية المكتب في تعزيز التبادل الثقافي والعلمي والبحثي بين جامعة القاهرة والجامعات الفرنسية.

 

في مايو 2021، استقبل الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، رئيس الوكالة الجامعية الفرانكفونية لبحث الخطوات المطلوبة لتعزيز التعاون بين الجامعة والوكالة في المجالات التعليمية والثقافية. تم مناقشة إمكانية فتح مقر ومكتب وطني فرانكفوني داخل الجامعة. في 6 سبتمبر 2022، وقع الدكتور محمد الخشت اتفاقية تعاون مع الوكالة لإنشاء مقر لها بجامعة القاهرة، وشهد الحدث حضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، ورئيس الوكالة الجامعية للفرانكفونية آنذاك، سليم خلبوس، ومدير المكتب الإقليمي للوكالة بالشرق الأوسط، جان باليو.