الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

مجلس الجامعات الخاصة يوافق علي إنشاء جامعة مصر الجديدة وجامعة نماء

مجلس الجامعات الخاصة | إعادة فتح باب التحويل للطلاب المصريين العائدين من الجامعات السودانية والروسية والأوكرانية

الثلاثاء 25/يونيو/2024 - 11:20 ص
إعادة فتح باب التحويل
إعادة فتح باب التحويل للطلاب المصريين العائدين

اجتمع الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع مجلس الجامعات الخاصة بحضور الدكتور عبدالوهاب عزت، أمين مجلس الجامعات الخاصة، والدكتور ماهر مصباح، أمين مجلس الجامعات الأهلية، بالإضافة إلى أعضاء المجلس ومسؤولين كبار من الوزارة، وذلك في مقر الجامعة المصرية الروسية.

 

د. أيمن عاشور: التوسع في الشراكات الدولية للارتقاء بمستوى الخدمة التعليمية المقدمة

أشاد الدكتور أيمن عاشور بالاهتمام والدعم الكبير الذي تحظى به الجامعات من القيادة السياسية، مُشيرًا إلى أن الجامعات الخاصة تمتلك زخمًا من الخبرات الأكاديمية والبحثية والكوادر البشرية، التي يمكن الاستفادة منها في تعزيز المُجتمع ودعم المشروعات التنموية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والبيئية. وأضاف أنها تُقدم برامج دراسية حديثة تلبي متطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، مع التأكيد على أهمية تعزيز التكامل داخل منظومة التعليم العالي المصرية وتوسيع الشراكات الدولية، بهدف تحسين مستوى الخدمات التعليمية المُقدمة.

 

د. أيمن عاشور يؤكد على تشجيع الاستثمار في مجال التعليم العالي

أكد وزير التعليم العالي، أن الدولة تعزز الاستثمار في مجال التعليم العالي، حيث أشار إلى أن الجامعات الخاصة تتعدي 32 جامعة خاصة حاليًا، وأن هناك عددًا من الجامعات التي حصلت على قرارات جمهورية وتنتظر بدء الدراسة فيها.

 

وزير التعليم العالي يؤكد علي تفعيل دور الجامعات في التسويق الجيد لبرامجها الدراسية على المستوى العربي والإفريقي لجذب أعداد كبيرة من الطلاب الوافدين للدراسة في مصر

أكد الدكتور أيمن عاشور على أهمية دور الجامعات في الترويج الفعال لبرامجها التعليمية على مستوى العالم العربي والإفريقي، بهدف جذب أعداد كبيرة من الطلاب الدوليين للدراسة في الجامعات المصرية. أوضح الوزير أن هذا يتم من خلال التعاون مع المكاتب والمراكز الثقافية المصرية في الخارج. وأشار إلى أهمية الجامعات الخاصة في تقديم تعليم متميز وفريد، موضحًا أنها تشكل جزءًا أساسيًا من منظومة التعليم العالي في مصر، وتساهم في تخفيف الضغط عن الجامعات الحكومية التقليدية، لتلبية الطلب المتزايد على التعليم الجامعي. وأكد عاشور التزام الوزارة بتعزيز دور الجامعات الخاصة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفق رؤية مصر 2030.

 

وزير التعليم العالي: زيادة عدد المستشفيات الجامعية بنهاية العام القادم إلى 9 مستشفيات بالجامعات الخاصة بطاقة استيعابية تبلغ 1900 سريرا 

أكد الوزير على أهمية الدور الكبير الذي تلعبه المستشفيات الجامعية في خدمة المجتمع وتقديم الرعاية الصحية للمواطنين بشكل مستمر. وأشار إلى زيادة عدد المستشفيات الجامعية بـ الجامعات الخاصة، حيث من المتوقع أن يصل عددها إلى 9 مستشفيات بنهاية العام القادم، بسعة إجمالية تصل إلى 1900 سرير، مما يعزز الخدمات الصحية ويحسن من جودة الرعاية الصحية المقدمة للمواطن المصري. وأشار إلى أن الإقبال على المستشفيات الجامعية المصرية قد زاد بنسبة 30% مؤخرًا، مما يعكس الثقة المتزايدة في هذه المؤسسات وجودتها في تقديم الخدمات الطبية المتقدمة.

 

أوضح الدكتور عبدالوهاب عزت، أمين مجلس الجامعات الخاصة، أن المجلس قرر فتح باب التحويل للطلاب المصريين العائدين من الجامعات السودانية والروسية والأوكرانية، الذين لم يقدموا طلباتهم في الفصل الدراسي السابق. الهدف من ذلك هو استكمال دراستهم في الجامعات المصرية الخاصة والأهلية، بنفس الشروط المعمول بها للطلاب الملتحقين بهذه الجامعات حتى تاريخ 8 مايو 2023، وذلك خلال شهر أغسطس القادم في عام 2024.

 

أوضح الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، أن المجلس ناقش تقرير لجنة إنشاء الجامعات الخاصة، وقد أقر المجلس إنشاء كلية الطب في جامعة الحياة.

 

المجلس وافق على إنشاء عدة جامعات خاصة جديدة في محافظات مختلفة بمصر. وتشمل هذه الجامعات:

  • "جامعة رؤية للعلوم والتكنولوجيا" في محافظة بني سويف، التي تضم كليات: طب الفم والأسنان، الهندسة والتكنولوجيا، وتكنولوجيا الحاسبات والذكاء الاصطناعي.
  • "الجامعة المصرية الصينية" التي ستضم كليات الطب، طب الفم والأسنان، والتمريض.
  • "جامعة نماء للعلوم والتكنولوجيا" في محافظة سوهاج، تحتوي على كليات: الاقتصاد وإدارة الأعمال، الحاسبات والذكاء الاصطناعي، وطب وجراحة الفم والأسنان.
  • "جامعة مصر الجديدة" في مدينة السادس من أكتوبر، بكليات: الصيدلة، العلاج الطبيعي، الحاسبات والذكاء الاصطناعي، وعلوم الإدارة.
  • تغيير مسمى كلية الفنون الجميلة بجامعة الجيزة الجديدة إلى كلية الفنون والتصميم.
  • بالإضافة إلى ذلك، وافق المجلس على إنشاء كليتين جديدتين للطب البشري وعلوم الحاسب والذكاء الاصطناعي بجامعة دراية.

 

أوضح الأستاذ محمد غانم، رئيس الإدارة المركزية لأمانة المجالس، أن المجلس ناقش تقرير اللجنة المكلفة بوضع آليات تنفيذ السنة التدريبية في كليات الصيدلة. وأعلن عن خطة لإنشاء وحدات تدريبية داخل الكليات، تهدف إلى تعزيز التواصل مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

 

خلال الاجتماع، تم عرض فيديو عن الجامعة المصرية الروسية التي تأسست في عام 2006. تضم الجامعة كليات في الهندسة، الصيدلة، طب الفم والأسنان، وكلية الإدارة والتكنولوجيا المهنية والحاسبات. تُولي الجامعة أهمية كبيرة لخدمة المجتمع من خلال دعم مستقبل الصحة ونظام الرعاية.