الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بحضور الدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة المصرية اليابانية

أخبار الجامعات | مفتى الجمهورية في حوار مفتوح مع طلاب الجامعة المصرية اليابانية بشأن تجديد الخطاب الديني

الأربعاء 22/مايو/2024 - 03:14 م
مفتى الجمهورية في
مفتى الجمهورية في حوار مفتوح مع طلاب الجامعة المصرية اليابان

نظمت الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أمس، ندوة تثقيفية دينية بعنوان "تجديد الخطاب الديني وبناء الوعي لدى الشباب" تحت رعاية وحضور الدكتور عمرو عدلي، رئيس الجامعة. وقد حاضر في الندوة فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، بحضور نواب رئيس الجامعة وعدد من عمداء الكليات، وبمشاركة كبيرة من الطلاب من مختلف كليات الجامعة.

 

في بداية الندوة، رحب الدكتور عمرو عدلي بفضيلة الدكتور شوقي علام، معبرًا عن اعتزاز الجامعة المصرية اليابانية بزيارة مفتي الديار المصرية ومشاركته في ندوة تثقيفية للطلاب. وأشاد الدكتور عدلي بأهمية دور دار الإفتاء المصرية كمؤسسة إسلامية عريقة في دعم البحث الفقهي وتوضيح أحكام الإسلام في كل ما يستجد في الحياة المعاصرة.

 

 

أوضح رئيس الجامعة المصرية اليابانية أن هذه الندوة تأتي في إطار حرص الجامعة على توعية الطلاب وتحصين عقولهم، حيث تولي الجامعة أهمية كبيرة لبناء الإنسان وتنمية الوعي لديهم. وأكد أن الجامعة تسعى لغرس قيم الولاء والانتماء بين الطلاب من خلال تنظيم الندوات التثقيفية.

 

أكد الدكتور شوقي علام خلال الندوة أن تجديد الخطاب الديني أصبح ضرورة حياتية وحتمية حضارية في العصر الحالي. وحذر من خطورة غياب الوعي، موضحًا أنه سلاح يستخدمه أعداء الدين لنشر التطرف والإرهاب، حيث يستهدفون الشباب لتغيب وعيهم وحشو عقولهم بأفكار عدائية تجاه المجتمع.

 

 

المفتي: الشرع الشريف لا يعارض التجارب العلمية أو البحث العلمي

 

أشار المفتي إلى أن الشرع الشريف لا يعارض التجارب العلمية أو البحث العلمي، ولا يوجد حد لهذا البحث طالما لا يتعارض مع الشرع. وأجرى فضيلة المفتي حوارًا مفتوحًا مع طلاب الجامعة المصرية اليابانية، حيث أجاب على العديد من استفساراتهم وأسئلتهم الدينية.

 

 

في ختام الندوة، قدم الدكتور عمرو عدلي درع الجامعة المصرية اليابانية إلى فضيلة الدكتور شوقي علام، تقديرًا لجهوده العلمية ولدور دار الإفتاء المصرية الريادي في صون الفتاوى الشرعية.

 

وفى سياق آخر، حضر الدكتور عمرو عدلي، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، ندوة جمعية رجال الأعمال  بالإسكندرية، التي ناقشت دراسة من إعداد المركز المصري للدراسات الاقتصادية، حملت عنوان "رؤية اقتصادية  للإسكندرية: السعي نحو تعزيز مكانتها كالعاصمة الثانية لمصر". وكان الحضور يضم محمد هنو، رئيس مجلس إدارة جمعية رجال أعمال  الإسكندرية، والدكتورة عبلة عبداللطيف، المدير التنفيذي ومدير البحوث بالمركز المصري للدراسات الاقتصادية، بالإضافة إلى عدد من أعضاء الجمعية، وأعضاء مجلس النواب ومجلس الشيوخ، وأساتذة جامعيين.