الخميس 20 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

كلية الإعلام جامعة القاهرة تكشف شروط القبول والأوراق المطلوبة في برنامج الماجستير التمهيدي

الأربعاء 29/مايو/2024 - 02:43 م
كلية الإعلام جامعة
كلية الإعلام جامعة القاهرة

أعلنت كلية الإعلام جامعة القاهرة عن متطلبات القبول في السنة التمهيدية للماجستير للطلاب المصريين للعام الجامعي 2024/2025، حيث سيتم بدء استقبال أوراق القبول يوم الأحد الموافق 14 يوليو 2024.

 

 

الأوراق المطلوبة وشروط القبول

 

أوضحت كلية الإعلام جامعة القاهرة أن برنامج تمهيدي الماجستير يقتصر على خريجي كليات الإعلام وأقسام الإعلام فقط، مشيرة إلى أن هناك أوراقًا وشروطًا محددة يجب على الطلاب المصريين تقديمها، تأتي على النحو التالي:


1- أصل شهادة البكالوريوس بتقدير عام "جيد" على الأقل.
2- أصل شهادة الميلاد.
3- لخريجي الجامعات غير الحكومية، يجب إحضار شهادة معادلة لدرجة البكالوريوس معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات.
4- ست صور شخصية.
5- صورة من بطاقة الرقم القومي.
6- لخريجي الشعبة العربية، يتطلب إحضار شهادة التويفل بمعدل نجاح 450 (ويُعفى من ذلك خريجو الشعبة الإنجليزية من الكلية والكليات الخاصة "شعبة إنجليزي").
7- خطاب من الكلية يثبت عدم وجود برنامج دراسات عليا أو بروتوكول تعاون مع جامعات أخرى (هذا الشرط خاص بغير خريجي إعلام القاهرة).
8- الموقف من التجنيد للطلاب الذكور.


يُشار إلى أنه لن يتم قبول أي ملف غير مكتمل الأوراق، كما يتعين على الطلاب المصريين الحاصلين على درجة البكالوريوس من جامعات خارج مصر تقديم شهادة معادلة من المجلس الأعلى للجامعات.

 

وفي سياق آخر، " من القاهرة.. هنا فلسطين " هو مشروع تخرج لمجموعة من طلاب كلية الإعلام جامعة القاهرة، قسم الإذاعة والتلفزيون بالشعبة الإنجليزية. يتناول المشروع الأحداث غير الإنسانية التي شهدتها فلسطين منذ 7 أكتوبر حتى اليوم، مع التركيز على المشاهد القاسية في رفح.

 

قرر فريق مكون من 16 طالبًا من كلية الإعلام جامعة القاهرة، التركيز على زاوية جديدة تتعلق بأساليب المقاومة التي يتبعها الفلسطينيون للحفاظ على هويتهم على مر السنين. وكشفت روان رضا، إحدى عضوات الفريق، أن الفريق اختار تسليط الضوء على دور القوى الناعمة في الحفاظ على الهوية الفلسطينية.

 

وأوضحت روان أن الفيلم يركز على حياة الفلسطينيين في مصر الذين فقدوا أحباءهم في الحرب. تم تصوير الفيلم مع أربع شخصيات رئيسية، وهم: رفيق الطويل، المسؤول عن فرقة الفالوجة؛ محمود العطار، صاحب جاليري «حيفا»؛ فايق عوكل، المسؤول عن كورال «عباد الشمس» الفلسطيني؛ وآمنة طاهية عضو إداري سابق باتحاد المرأة الفلسطينية.

 

تناول أبطال الفيلم جانبًا آخر من حياة الفلسطينيين خارج وطنهم، حيث يحافظون على تراثهم من خلال الغناء، كما هو الحال في كورال «عباد الشمس»، أو الرقص مثل فرقة «الفالوجة»، أو تلحين الموسيقى المرتبطة بفلسطين، حتى تلك التي حاول الأعداء محوها، مثل ما يقوم به محمود العطار.

 

كما أشارت السيدة آمنة إلى أنها تسعى دائمًا لتحضير الأطعمة الفلسطينية الشهيرة في أي مكان تزوره.