الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

امتحانات الثانوية العامة 2024

وزير التربية والتعليم يشرف على الثانوية العامة 2024 من غرفة العمليات الرئيسية

الإثنين 10/يونيو/2024 - 10:29 ص
الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

يتابع د.رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2024 من داخل غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام الوزارة. وجه الوزير بضرورة ضبط لجان الامتحانات والتصدي لأي محاولات غش. كما اطمأن الوزير على دخول الطلاب ووصول الأسئلة إلى اللجان من خلال تقارير أعضاء الغرفة، إضافة إلى متابعة كافة التفاصيل المتعلقة ببدء الامتحانات.

 

تحقيق تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب المتقدمين للامتحانات

بدأ طلاب الثانوية العامة 2024 منذ قليل امتحان مادة التربية الدينية، الذي يستمر لمدة ساعة ونصف من التاسعة صباحًا حتى العاشرة والنصف. تابعت غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عملية دخول الطلاب ووصول أسئلة الامتحانات إلى اللجان، كما أجرت عمليات تفتيش للطلاب لضمان منع دخول أي وسائل غش، وذلك في إطار حرص لجان الثانوية العامة على تحقيق تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب المتقدمين للامتحانات.

 

يُذكر أن عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة 2024 يبلغ 745،086 طالبًا. تم توزيع هؤلاء الطلاب على 11 لجنة نظام ومراقبة و4 لجان إدارة و1،981 لجنة سير و7 لجان تقدير على مستوى الجمهورية. بالإضافة إلى ذلك، هناك 84 مركزًا لتوزيع الأسئلة، و81 طالبًا يؤدون الامتحان داخل السجون، و38 طالبًا بمستشفى سرطان الأطفال، و255 طالبًا مكفوفين، و3،306 طلاب في نظام الدمج التعليمي، و1،646 طالبًا بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا.

 

تعليمات لطلاب الثانوية العامة 2024

أصدرت وزارة التربية والتعليم عدة تعليمات لطلاب الثانوية العامة 2024، مؤكدة على ضرورة تظليل دائرة الإجابة بالكامل دون الخروج عن حدودها لتفادي أي شك في الإجابة. في حال اختيار إجابة خاطئة، يجب على الطالب وضع علامة × واضحة على الإجابة الخاطئة وتظليل الإجابة الصحيحة بالكامل. كما شددت الوزارة على أهمية التركيز للحفاظ على ورقة إجابة البابل شيت والالتزام بتظليل الإجابات الصحيحة بدقة، بالإضافة إلى ضرورة كتابة البيانات بوضوح في كراسة الإجابة.

 

وفي هذا السياق، أشار الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أن الوزارة ستتخذ إجراءات مكثفة ومتطورة لمكافحة ظاهرة الغش بجميع أشكالها خلال امتحانات الثانوية العامة 2024 هذا العام.

 

أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، أن امتحانات شهادة الثانوية العامة 2024 ستحتفظ بنفس المواصفات الفنية التي اعتمدت في العام السابق، من حيث عدد الأسئلة الموضوعية والمقالية وتوزيع الدرجات. وشدد على ضرورة أن تكون الأسئلة واضحة، محددة، وغير قابلة للتأويل، مع مراعاة قواعد الصياغة الفنية.

 

أوضح وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازي، أن امتحانات الثانوية العامة 2024 لهذا العام ستكون بنظام الكتاب المفتوح "Open Book"، على غرار العام الماضي، حيث سيتسلم الطلاب كتيب المفاهيم في بداية امتحان كل مادة وسيتم تسليمه للملاحظ في نهاية الامتحان.

 

وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازي، أوضح أن جدول امتحانات الثانوية العامة 2024 يتضمن عقد امتحانات المواد غير المضافة للمجموع قبل عيد الأضحى المبارك، حيث سيبدأ يوم الاثنين الموافق ١٠ يونيو المقبل. وهذا يتيح للطلاب الفرصة لإجراء المراجعات اللازمة قبل بدء امتحانات المواد المضافة للمجموع، المقررة للبدء يوم السبت الموافق ٢٢ يونيو المقبل.