الأحد 14 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزارة التربية والتعليم

التقرير الأسبوعي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

الجمعة 31/مايو/2024 - 07:41 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

نظرًا لقرب انتهاء امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام 2023/2024 لأبنائنا في الخارج، وحرصًا على مصلحة الطلاب، قررت وزارة التربية والتعليم إتاحة استكمال رفع ملفات الامتحانات التي لم يتمكن أولياء الأمور من رفعها بسبب مشكلات تقنية، وكذلك استبدال الملفات التي تم رفعها بالخطأ. يمكن القيام بذلك بعد انتهاء جميع أيام الامتحانات وحتى نهاية يوم الثلاثاء 4 يونيو 2024.

جاء هذا القرار استجابةً لشكاوى أولياء الأمور التي تم تقديمها عبر بوابة الشكاوى التابعة للمنصة الإلكترونية لأبنائنا في الخارج. ودعت الوزارة أولياء الأمور إلى الإسراع في توفيق أوضاع أوراق امتحانات أبنائهم عبر المنصة خلال الفترة المقررة.

وزارة التربية والتعليم

تفقد سير امتحانات الدبلومات الفنية


السبت 25 مايو 2024

تفقد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، سير امتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي 2023/2024 في أول أيامها، وذلك بمدرسة الشهيد كريم أحمد عبد الفتاح الإعدادية بنات التابعة لإدارة شرق مدينة نصر التعليمية. يُجري طلاب المدرسة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الصيانة امتحاناتهم في هذه المدرسة.

تجول الوزير في عدد من اللجان أثناء امتحان مادة اللغة العربية واطمأن على مستوى الامتحان وسير العملية الامتحانية وتطبيق الإجراءات والقرارات الوزارية المنظمة لها. وشدد على ضرورة توفير أجواء هادئة ومريحة للطلاب، مع التأكيد على التصدي لمحاولات الغش أو الخروج عن القواعد المنظمة للامتحانات، متمنيًا لجميع الطلاب التوفيق والنجاح.

 وزارة التربية والتعليم

تفاصيل امتحانات الدبلومات الفنية


يؤدي 138 طالبًا امتحانات دبلوم المدارس الثانوية بنظام الخمس سنوات في تخصصات متعددة مثل صيانة وإصلاح المعدات الميكانيكية، الطاقة الشمسية، الإلكترونيات، برمجة وتشغيل الماكينات، وغيرها.

بدأت امتحانات الدبلومات الفنية بكافة نوعياتها (صناعي، زراعي، تجاري، فندقي) وبأنظمة التقدم المختلفة (نظام السنوات الثلاث، إعداد مهني، نظام السنوات الخمس، تعليم وتدريب مزدوج، تكنولوجيا تطبيقية) على مستوى الجمهورية. وتبدأ الامتحانات العملية والمعملية والتقييم النهائي من السبت 8 يونيو 2024 وتنتهي الخميس 27 يونيو 2024، بالتعاون مع منظمتي اليونسكو واليونيسيف والشراكة العالمية للتعليم "GPE".

 وزارة التربية والتعليم

عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مؤتمرًا حول "اتجاهات عمل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في ضوء الخطة الاستراتيجية للتعليم"، بالتعاون مع منظمتي اليونسكو واليونيسف والشراكة العالمية للتعليم (GPE).

وزير التربية والتعليم 

في مستهل كلمته، شكر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، منظمتي اليونسكو واليونيسف والشراكة العالمية للتعليم على دعمهم المستمر ومشاركتهم الفعالة في إنجازات وزارة التربية والتعليم، بالتعاون مع شركاء التنمية والشراكة العالمية للتعليم. أكد الوزير أن تطوير التعليم أصبح ضرورة حتمية في ظل التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي وتغير وظائف المستقبل، مشيرًا إلى أن الوزارة مسؤولة عن 25.5 مليون طالب.

 وزارة التربية والتعليم

الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم


أوضح الدكتور رضا حجازي أن الوزارة عملت على وضع خطة استراتيجية قائمة على الأدلة، بدعم من الشراكة العالمية للتعليم ومنظمة اليونيسف، للتعامل مع الفرص والتحديات. أضاف أن الوزارة قامت بتحليل قطاع التعليم لمدة ثلاث سنوات، مما أسفر عن خطة استراتيجية تضمن استدامة التطوير بمشاركة جميع المستويات، بما في ذلك الشركاء المدنيين.

وأشار الوزير إلى أن الخطة الاستراتيجية تهدف إلى استكمال مشروعات تطوير التعليم ومعالجة التحديات، مثل كثافة الفصول وعدم توافق البنية التحتية للتحول الرقمي. كما تركز الخطة على بناء الإنسان المصري والتعليم من أجل التشغيل وحماية الأمن.

 وزارة التربية والتعليم

تحليل قطاع التعليم والتحديات


كشف تحليل قطاع التعليم عن تحديات متعددة، منها كثافة الفصول وعدم توافق البنية التحتية للتحول الرقمي، وضعف تقبل التغيير والتطوير في التعليم. وقد وضعت الوزارة آلية دقيقة لاختيار المعلمين تضمن كفاءتهم وتمتعهم بالمهارات اللازمة للتطوير.

 وزارة التربية والتعليم

أهداف الخطة الاستراتيجية


تهدف الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم والتعليم الفني إلى معالجة ركائز الإصلاح من منظور النظام ككل، مثل ضمان الترابط بين خطة الوزارة والأجندة الوطنية لرؤية مصر 2030، وتعزيز قدرة الوزارة على التكيف أمام التحديات والأزمات. كما تركز على ترابط التعليم مع الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة: الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية.

 وزارة التربية والتعليم


أوضح جيريمي هوبكنز، ممثل اليونيسف في مصر، أن دعم التعلم يتعلق بتجهيز جميع الأطفال بالأساسيات اللازمة للفرص والخيارات في الحياة المستقبلية. وأعرب عن تطلعه للعمل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، واليونسكو، والشراكة العالمية للتعليم، وشركاء التنمية لدعم جهود الحكومة في تمكين المتعلمين والمعلمين.


أعربت نوريا سانز، القائم بأعمال مكتب اليونسكو بالقاهرة، عن فخرها بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، واليونيسف، وشركاء النجاح، وأكدت التزام اليونسكو بدعم خطط نظام التعليم في مصر لتحقيق مستقبل أفضل، خاصة في مجالات التحول الرقمي وتوفير تعليم مناسب للجميع.

 وزارة التربية والتعليم

كلمة الدكتور طارق خان


أكد الدكتور طارق خان، كبير متخصصي التعليم في الشراكة العالمية للتعليم، أن الشراكة العالمية للتعليم تقدم الاستشارات لجميع أصحاب المصلحة في جميع أنحاء العالم. وشدد على أن هدف الشراكة هو إحداث تحول في التعليم بطرق مبتكرة، شاكرًا الوزير رضا حجازي على تقديم رؤية وخطة شاملة لتطوير قطاع التعليم في مصر.

 وزارة التربية والتعليم

 عمليات قطاع التعليم بالبنك الدولي

في إطار فعاليات مؤتمر "اتجاهات عمل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في ضوء الخطة الاستراتيجية"، شهدت حلقة النقاش بعنوان "مشاركة الخبرات والأفكار بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وشركاء التنمية"، تواجد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، حيث قامت الدكتورة أميرة كاظم، مسؤول أول عمليات قطاع التعليم بالبنك الدولي، بإدارة الجلسة.

أثناء الحلقة، قدّم الدكتور أكرم حسن، رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، إنجازات الوزارة في تطوير مناهج المرحلة الإعدادية، مؤكدًا على استمرار خطة إصلاح التعليم التي بدأت عام 2018. وأشار إلى اهتمام الوزارة بمعالجة الفجوة التعليمية ناتجة عن تداعيات جائحة كورونا، وتنفيذ برنامج تعويضي مدمج.

 وزارة التربية والتعليم

رحلة التطوير لمرحلة الثانوية العامة

 

من جانبها، أكدت الدكتورة هالة عبد السلام، رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام، على أهمية استكمال رحلة التطوير لمرحلة الثانوية العامة، واستخدام التكنولوجيا في تحسين نتائج التعلم، وتعزيز الثقافة الأجنبية لدى الطلاب.

من جهته، أشار الدكتور عمرو بصيلة، رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني، إلى تحسين الصورة الذهنية للتعليم الفني في مصر، مشيرًا إلى زيادة نسبة الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية للتعليم الفني منذ عام 2018، وتقدم مصر في مؤشر المعرفة المصري والمؤشر الفرعي للتعليم الفني والتقني.

 وزارة التربية والتعليم

 أهمية التعاون مع مصر

 

كما تحدثت منظمات دولية مثل اليونسكو والاتحاد الأوروبي واليونيسف، عن أهمية التعاون مع مصر في تحسين جودة التعليم ودعم المعلمين والطلاب، وتوفير بيانات للأهالي، وتطوير المناهج والحوكمة التعليمية.

في الختام، أكد الحضور على أهمية دعم تحسين جودة رياض الأطفال، وتطوير المناهج، والتنمية المهنية للمعلمين والموجهين، والتقييمات الدولية، واستخدام التكنولوجيا في تحسين التعليم.

قام الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بمتابعة امتحانات الدبلومات الفنية الدور الأول للعام الدراسي 2023/2024. تم أداء الامتحانات التحريرية لدبلوم المدارس الثانوية الفنية بإجمالي عدد (748111) طالب وطالبة.

 وزارة التربية والتعليم

الإجراءات المتبعة وتوجيهات الوزير


المتابعة اليومية: الوزير وجه بضرورة المتابعة اليومية للجان وضرورة التعامل بحرص مع مظاريف الأسئلة ومتابعة خروج أوراق الإجابة من مقار اللجان.

الحرص على الانضباط: شدد الوزير على ضرورة تحقيق الانضباط والنظام واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفات التي تتعلق بأي محاولات للغش.

 وزارة التربية والتعليم

إتاحة البيانات للشهادة الثانوية العامة

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن إتاحة البيانات الخاصة بطلاب الشهادة الثانوية العامة عبر الموقع الإلكتروني للوزارة، استعدادًا لامتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2024/2023.

 

في إطار الدورة الثامنة لمسابقة "تحدي القراءة العربي" في مصر، قاد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، حفل الختام الذي شهد تكريم الطلاب الفائزين على مستوى الجمهورية والمشرفين المتميزين. جرى الحفل في مسرح مركز المنارة للمؤتمرات الدولية.

 وزارة التربية والتعليم

 تحقيق أهداف المسابقة الثقافية العربية الكبرى

أعرب وزير التربية والتعليم عن سعادته بالمشاركة في هذا الحدث، مشيدًا بالعلاقات القوية بين مصر والإمارات، كما قدّم الشكر لسفارة الإمارات في مصر ولكافة الداعمين والمشرفين على المسابقة، متمنيًا لهم التوفيق والسداد في تحقيق أهداف المسابقة الثقافية العربية الكبرى.

وتعزيز الحس الوطني والشعور بالانتماء

أكد حجازي أن مسابقة "تحدي القراءة العربي" تعد إحدى أكبر المسابقات التي تشارك فيها وزارة التربية والتعليم على مستوى العالم العربي، تهدف المسابقة إلى غرس حب القراءة في نفوس الطلاب، وإثراء البيئة الثقافية في المدارس، وتنمية الوعي بأهمية القراءة، وتعزيز الحس الوطني والشعور بالانتماء، ونشر قيم التسامح والاعتدال وقبول الآخر، بالإضافة إلى تكوين جيل من المتميزين والمبدعين في جميع المجالات.

 وزارة التربية والتعليم

دور مصر في التنمية المستدامة


حيث أشاد حجازي بتجاوب الطلاب مع المسابقة وإظهارهم لشغفهم ومتعة القراءة، مشيرًا إلى أن هذا يعكس تحديًا حقيقيًا وتعلمًا من أجل المتعة والبهجة. كما أكد على أن هذه المسابقة تعكس رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، التي تهدف إلى تقديم تعليم متميز يجعل التلميذ فيه فخورًا ببلاده وقادرًا على التنافسية.

 وزارة التربية والتعليم

الدور المشترك لمصر والإمارات


من جانبه، أشاد المستشار صالح السعدي، نائب سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى مصر، بمشاركة مصر القياسية في المسابقة. كما أكد على دعم الإمارات للمبادرة وتفاعل الطلاب معها، مشيرًا إلى أنها حققت دورًا حيويًا في تعزيز القراءة والتعلم.

تجدر الإشارة إلى أن المسابقة شهدت مشاركة واسعة من الطلاب، حيث بلغ عدد المشاركين في هذا العام الدراسي 2024/2023 أكثر من 16 مليون طالب، وتم تكريم 1183 طالبًا وطالبة على مستوى المديريات التعليمية.

 وزارة التربية والتعليم

تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة

عقد وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازي، اجتماعًا مع لفيف من قيادات الوزارة لاستعراض تنفيذ مبادرة التربية الإيجابية في المدارس، وذلك في إطار تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030".

في بداية الاجتماع، رحب الوزير حجازي بالحضور، مؤكدًا أهمية الاجتماع في تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بتنمية الجوانب الشخصية لدى الطلاب. وأكد أن التربية السليمة تعد أساسًا للتعليم وبناء شخصية الطالب، وأن دور الوزارة هو تحقيق التكامل بدعم الطلاب وأسرهم.

 وزارة التربية والتعليم

 تنمية روح الولاء والانتماء للوطن

وأوضح الوزير أن مبادرة التربية الإيجابية تهدف إلى حث الطلاب على التحلي بالأخلاق الحسنة وبناء شخصياتهم ودعم مهاراتهم وقدراتهم لتواكب متغيرات المستقبل، وترسيخ القيم الإيجابية في سلوكهم، والحفاظ على الهوية المصرية، ومناهضة الأفكار الهدامة، بهدف تنمية روح الولاء والانتماء للوطن.

 وزارة التربية والتعليم

خلال الاجتماع، تم استعراض الاستراتيجية التي تم تنفيذها في هذا السياق في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، ومناقشة إنجازات الوزارة والبرامج والأنشطة المختلفة وورش العمل لوضع مؤشرات للقياس، وتحديد نسب التقييم ونسب الأطفال المقيدين بمرحلة رياض الأطفال، والشريحة العمرية والنسب الدقيقة من عمر 4 إلى 6 سنوات، وتحديد نسبة المتسربين من التعليم الأساسي قبل سن 18 عامًا خلال الفترة 2022-2027.

وفي ختام الاجتماع، وجه الوزير بإبراز دور الوزارة في مجال التربية الإيجابية، وتشكيل لجنة لاختيار أبرز الأنشطة والمبادرات التي تم تنفيذها، ومتابعة نتائجها على الأرض.