الجمعة 14 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

امتحانات الشهادة الإعدادية 2024

عقوبات صادمة تنتظر الغشاشين في امتحانات الشهادة الإعدادية 2024.. والتعليم تكشف التفاصيل

الأحد 19/مايو/2024 - 11:13 م
تسريب امتحانات الشهادة
تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية 2024

بعد تداول وتسريب امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 عبر جروبات الغش شاومينج بدأت أولياء الأمور في الغضب وطلب تفسير واضح لما يحدث في اللجان بالرغم من وجود تشديد رقابي.

وفي هذا السياق، صرح شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم بأن امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 تُنظم على مستوى المديريات التعليمية، موضحًا أن كل مديرية تعليمية في المحافظة تتحمل مسؤولية الإشراف على الامتحانات ضمن نطاقها.

حقيقة تسريبات امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 

وأضاف زلطه في تصريحات عبر برنامج  “صالة التحرير” المذاع على قناة صدى البلد أنه لا يوجد تسريبات وغير واردة تمامًا في قاموس امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 أو في جميع امتحانات العام الجاري، مؤكدًا أن الامتحانات تخضع لإجراءات مشددة منذ وصولها إلى اللجنة الرئيسية وحتى تسليمها للطلاب داخل اللجان الفرعية.

حيل الطلاب لإدخال الهواتف المحمولة 

وأشار زلطة إلى أن هناك إجراءات تفتيش للطلاب قبل دخول لجان امتحانات الشهادة الإعدادية 2024، لكن بعض الطلاب أحيانًا يستخدمون حيلًا لإدخال الهواتف المحمولة إلى داخل اللجان.

وأكد المتحدث بأسم وزارة التربية والتعليم أن مديريات التربية والتعليم هي مسؤوليتها ضبط سير أعمال امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 بالإضافة إلى ضبط إي حالة غش إلكتروني بمعنى إذا لاحظ أن هناك طالب صور ورقة الامتحان وأرسالها على تطبيقات جروبات الغش يتم ضبطه في الحال.

ضبط الطالب حال تداول الامتحانات فورًا 

وأوضح  المتحدث بأسم وزارة التربية والتعليم أن الطالب يضبط خلال تداوله امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 فورًا لأن داخل كل مديرية تعليمية رصد إلكتروني ومراقبة لجروبات الغش والصور المتداولة داخل الامتحانات.

وأكد المتحدث أن أقل من 5 دقائق من تداول الطالب ورقة امتحانات الشهادة الإعدادية تستطيع مديريات التربية والتعليم رصد مكان هذه الورقة وتابعة لإي إدارة تعليمية ومن خلال ذلك يتم إبلاغ رئيس اللجنة والملاحظين والمراقبين ويضبط الطالب على الفور.

عقوبة الغش الإلكتروني 

ولفت المتحدث إلى أن عقوبة الغش وفقًا للمادة 101 متدرجة وتصل إلى الحرمان من امتحان المادة أو الامتحانات بالكامل للطالب خلال عام أو عامين وقد تصل إلى الحبس لمدة سنتين.

وتابع زلطه أن إجراءات أخذ هذه العقوبة من خلال عمل محضر غش للطالب وضبط الهاتف المحمول لديه، مشيرًا إلى الطالب يترك الطالب لاستكمال الامتحان بعد عمل المحضر، لأنها تحال إلى التحقيقات أولًا التابعة للشؤون القانونية داخل المديرية وبعد نتيجة التحقيق تعرض العقوبة إذا كان سيتم حرمانه من المادة أو من العام الدراسي بالكامل أو الحبس لمدة عامين.

ضوابط سير امتحانات الشهادة الإعدادية 2024

واستكمل أن هناك مديريات تقوم بالإجراءات بقدر الإمكان وأقصى درجة انضباطًا وفي حالة تحايل الطالب للدخول بالهاتف المحمول، ولكن مع أول دقيقة في الامتحان سيتم ضبطه خلال تداوله الامتحان ولا يستطيع الإفلات من العقوبة.

تأمين امتحانات الثانوية العامة 2024

وتطرق زلطه إلى أن وزارة التربية والتعليم تقوم بعدد كبير من الإجراءات للاستعداد إلى امتحانات الثانوية العامة 2024 منذ بداية العام الدراسي وهو عمل لجنة مركزي داخل الوزارة لفحص تحويلات الخاصة بالمرحلة الثانوية من محافظة إلى أخرى.

وثمن أن التحويلات تتم من خلال تقديم محل العمل والأوراق الثبوتية التي تؤكد أهمية تحويل الطالب من مدرسة إلى مدرسة آخرى، لافتًا إلى أن تقدم لهم أكثر من 12375 ألف طلب وقبل منهم حتى الآن 4824 طلب أما الباقي تم رفضه لعدم وجود أسباب للنقل.