الخميس 20 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزير التعليم العالي يغلق كيانًا وهميًا بمحافظة الجيزة يصدر شهادات معتمدة

الأربعاء 29/مايو/2024 - 12:39 م
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، قرارًا بإغلاق منشأة تعليمية تُعرف بـ "الأقصى للعلوم الطبية"، والتي تقع في برج دوار العمدة بميدان محمد نجيب بسيدي بشر، محافظة الإسكندرية. هذه المنشأة كانت تعلن عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن قبول حملة شهادات الثانوية العامة والأزهرية، والدبلومات الفنية في تخصصات متعددة مثل التمريض، فني أشعة، وتحاليل طبية، مُدّعية بإصدار شهادات معتمدة.

 

أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، قرارًا بإغلاق "الأقصى للعلوم الطبية"، الموجود في برج دوار العمدة بميدان محمد نجيب بسيدي بشر، الإسكندرية، بناءً على معلومات تفيد بتقديمها لبرامج تعليمية بدون ترخيص وإصدار شهادات معتمدة بشكل غير قانوني. كما وجه الوزير بالتنسيق مع الجهات المعنية لتنفيذ القرار واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المنشأة.

 

 

اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بالتنسيق مع الجهات المعنية للتصدي للكيانات الوهمية

 

وأشاد وزير التعليم العالي بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لمثل هذه الكيانات، مؤكدًا على ضرورة تكثيف الجهود لمُداهمة وإغلاق أي كيانات وهمية تُدير أنشطة تعليمية بدون ترخيص. يأتي ذلك حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور، وضمانًا لعدم التلاعب بهم ولحمايتهم من الممارسات غير القانونية.

 

جاء ذلك في ضوء تقرير قدمه الأستاذ السيد عطا مُستشار الوزير لسياسات القبول والتنسيق، بشأن عمل لجنة الضبطية القضائية، مؤكدًا أن لجنة الضبطية القضائية مُستمرة في التصدي للكيانات الوهمية، تنفيذًا لتوجيهات وزير التعليم العالي، مطالبًا الطلاب وأولياء الأمور بعدم الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية.

 

أعلن الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، أن لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على منصات التواصل الاجتماعي تواصل جهودها على مدار الساعة. تُقدم هذه اللجنة تقارير دورية أسبوعية لـ وزير التعليم العالي، بهدف اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد هذه الكيانات. وأوضح أنه تم زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بالوزارة بالتنسيق مع وزارة العدل، لتكثيف الحملات خلال الفترة المقبلة.

 

وأضاف المُتحدث الرسمي أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المعتمدة من قبل الوزارة للمرحلة الجامعية الأولى، بالإضافة إلى نشر قائمة سوداء للكيانات الوهمية المكتشفة، ويتم تحديث هذه القوائم بشكل مستمر بالتعاون مع الهيئات الرقابية المختصة. كما تم نشر هذه المعلومات على موقع وزارة التعليم العالي وصفحاتها الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات. يأتي ذلك لتوعية الطلاب وأولياء الأمور، ولتجنب التعرض للوهم والاحتيال من قبل الكيانات غير المرخصة.

 

** الحسابات الرسمية لوزارة التعليم العالي


● موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 
https://mohesr.gov.eg 
● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على (فيسبوك) 
https://www.facebook.com/MOHESREGYPT
● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على (الإنستجرام) 
https://www.instagram.com/mohesregypt
● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على (تويتر) 
https://twitter.com/Mohesregypt
● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على منصة (Threads):
https://www.threads.net/@mohesregypt
● قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي:
https://www.facebook.com/share/p/m8KSoevpT6xaZvNr/?mibextid=oFDknk
● قائمة سوداء بالكيانات الوهمية المضبوطة:
https://www.facebook.com/share/p/31x3jh3kig2kuhaT/?mibextid=oFDknk