الجمعة 14 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

مدير المديرية: الشفافية والمصداقية لقبول الطلاب

تعـليم القاهرة تكشف أهم معلومات بشأن تقديم رياض الاطفال والصف الأول الأبتدائى

الخميس 23/مايو/2024 - 02:51 م
أيمن موسي وكيل أول
أيمن موسي وكيل أول الوزارة - مدير المديرية

بشأن كل ماتريد معرفته عن تفاصيل تقديم رياض الاطفال والصف الأول الابتدائي للعام الدراسي الجديد (2024/2025)،أعلنت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، برعاية أيمن موسى، وكيل أول الوزارة - مدير المديرية، أنه في إطار خفض العبء على أولياء الأمور واستعدادًا للعام الدراسي القادم، وتنفيذًا لمنصة إلكترونية موحدة على مستوى الجمهورية لتسهيل عملية تقديم رياض الاطفال والصف الأول الأبتدائى في جميع المحافظات. الآباء والأمهات بإمكانهم التقديم الإلكتروني لأبنائهم المصريين للانضمام إلى الصف الأول الابتدائي منذ الحلقة الأولى للتعليم الأساسي في المدارس الرسمية. كما يمكنهم أيضًا تقديم رياض الاطفال بنظام الكتروني، وبناءً على ما سبق، يتم التنبيه إلى الالتزام بالإجراءات التالية:

 


أولًا:- بالنسبة لأولياء الأمور:


 
1- إجراءات التقدم للصف الأول الإبتدائي:

يجب على أولياء الأمور الذين يرغبون في تسجيل أبنائهم في الصف الأول من التعليم الابتدائي بالمدارس الرسمية أن يبدأوا عملية التسجيل الإلكتروني من تاريخ 1 يونيو 2024 وحتى 30 يونيو 2024، عبر التطبيق الإلكتروني المخصص على بوابة مركز معلومات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني emis.gov.eg.

بمجرد تقديم طلب التسجيل، سيكون بيانات الطفل متاحة في جميع منافذ الدفع لسداد المصروفات الدراسية المقررة.

يجب أن يكون سن التقدم للصف الأول الابتدائي بين ست سنوات وتسع سنوات.

سيتم تنسيق قبول الطلاب من قبل المديريات التعليمية في كل محافظة وفقًا للكثافة الطلابية وظروف المدارس، وبناءً على القرار الوزاري رقم 154 بتاريخ 6 يوليو 1989، الذي ينظم إلتحاق الطلاب بمدارس وزارة التربية والتعليم.

يمكن لأولياء الأمور متابعة نتيجة القبول المبدئي من خلال نفس موقع التقديم الإلكتروني. بعد الإعلان عن النتائج، يجب على أولياء الأمور التوجه إلى المدرسة لتسليم الملف الورقي للطالب المقبول ومتابعة حالة تسليم الملف للمدرسة (القبول النهائي). يتم ذلك بعد أن تقوم المدرسة بفحص الملف الورقي والتأكد من استيفائه للشروط المطلوبة.


2- إجراءات تقديم رياض الاطفال (رسمى ورسمى لغات):

 

أولياء الأمور الذين يرغبون في تسجيل أبنائهم في مرحلة تقديم رياض الاطفال (رسمي - رسمي لغات) بالمدارس الرسمية يمكنهم بدء عملية التسجيل الإلكتروني من تاريخ 1 يونيو 2024 وحتى 30 يونيو 2024، عبر التطبيق الإلكتروني المخصص على بوابة مركز معلومات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني emis.gov.eg.

يجب أن يكون سن التقدم لمرحلة تقديم رياض الاطفال على الأقل أربع سنوات.

سيتم تنسيق قبول الطلاب من قبل المديريات التعليمية في كل محافظة وفقًا للكثافة الطلابية وظروف المدارس، وبناءً على القرار الوزاري رقم 154 بتاريخ 6 يوليو 1989، الذي ينظم إلتحاق الطلاب بمدارس وزارة التربية والتعليم.

بمجرد القبول المبدئي لملف الطالب في المدرسة، سيتاح بيان الطفل لجميع منافذ الدفع لسداد المصروفات الدراسية المقررة.

يمكن لأولياء الأمور متابعة نتيجة القبول المبدئي من خلال نفس موقع التقديم الإلكتروني، وعقب الإعلان عن النتائج يتم توجيههم للمدرسة لتسليم الملف الورقي للطالب المقبول. يجب متابعة حالة تسليم الملف للمدرسة (القبول النهائي) بعد أن تقوم المدرسة بفحص الملف الورقي والتأكد من استيفائه للشروط المطلوبة.

 


ثانيًا:- بالنسبة للمدارس الإبتدائية تقديم رياض الاطفال فيها (رسمي) يتم التنبيه بما يلى:

 
1- خلال فترة التقدم الإلكتروني، يُمكن للمدارس في حال عدم قدرة ولي الأمر على التسجيل الإلكتروني بنفسه، مساعدته بتسجيل رغبة الطالب في الالتحاق إلكترونيًا بالمدرسة. يقوم مسؤول وحدة المعلومات بالمدرسة بتسجيل الطلب عبر التطبيق الإلكتروني المُعد للمدارس، خاصة بالنسبة للتقديم للصف الأول الابتدائي فقط، كما يتطلب الإجراء الاطلاع على شهادة الميلاد المميكنة للطفل المتقدم، وبطاقة الرقم القومي لولي الأمر. في حال وجود ولاية قضائية، يجب أيضًا الاطلاع على الحكم القضائي المتعلق بهذه الولاية، وتُمكن هذه العملية المدارس من متابعة عدد الطلاب المتقدمين إليها والحصول على بياناتهم خلال فترة التقدم بشكل فعّال.


2- في الفترة من 1 يوليو 2024 إلى 31 يوليو 2024، تتاح للمدارس إمكانية طباعة وتحميل كشوف بيانات المتقدمين إليها. يتم ذلك لتمكين اللجنة المختصة في المدرسة من إجراء الاختبارات والإجراءات اللازمة لاتخاذ قرارات القبول وفقًا للقواعد المنظمة. بعد ذلك، تقوم المدرسة بتسجيل الحالة النهائية (القبول أو عدم القبول) إلكترونيًا للطلبات المقدمة للالتحاق بها.


3- يجب على المدارس الالتزام بتسجيل الحالة النهائية (تسليم/عدم تسليم) لملف التقدم لولي الأمر، وذلك بالنسبة للطلبات التي تم قبولها مبدئيًا. في حال عدم إتمام هذه الخطوة، يُعتبر الطالب المقدم غير معتد به.

 


ثالثًا:- التنبيه على المدارس الرسمى لغات والمدارس الخاص (عربى- لغات) بالمرحلة الإبتدائية بما يلى:


خلال الفترة من (1/ 7/ 2024) إلى (30/ 7/ 2024)، يُطالب المسؤولون في المدارس الابتدائية الرسمية للغات بتسجيل جميع الطلاب المتقدمين للصف الأول الابتدائي على قاعدة بيانات التلاميذ المركزية. يجب أن يتم هذا التسجيل من خلال الاستمارة الإلكترونية المخصصة للتقدم للصف الأول الابتدائي بالمدرسة. في حال عدم الالتزام بتسجيل بيانات جميع الطلاب المتقدمين، قد يتعرض مسؤولو المدرسة للمساءلة القانونية.

 


رابعًا:- التنبيه على الإدارات التعليمية بما يلى:
 


1- بالنسبة تقديم رياض الاطفال (الرسمي لغات):-

بعد انتهاء فترة التقديم الإلكتروني لأولياء الأمور، تقوم مديرية التربية والتعليم بالقاهرة بتنظيم وتصنيف نسخة من قاعدة البيانات الخاصة تقديم رياض الاطفال (الرسمية لغات والمتميزة)، وسيتم الإعلان عن نتائج هذا التصنيف عبر موقع التقديم الإلكتروني لمحافظة القاهرة (اضغط هنا) (البوابة_الالكترونية لمحافظة القاهرة).

 
2- بالنسبة للمتقدمين للمدارس الإبتدائية تقديم رياض الاطفال (الرسمي - عربى):-

يمكن متابعة حالة التقدم الإلكتروني للمدارس وحالة البيانات المقدمة لها من خلال التطبيق الإلكتروني المخصص لمديرية التربية والتعليم والإدارات التعليمية ذات الصلة. يتم التأكيد على أهمية التنسيق والتعاون بين توجيه رياض الأطفال وتوجيه المرحلة الابتدائية مع إدارات الإحصاء في المديرية والإدارات التعليمية الفرعية لمتابعة إجراءات التقديم والقبول في المدارس بشكل دقيق وفعال.

 


خامسًا:- بالنسبة للطلاب الوافدين:


 
- يتقدم ولي الأمر بتقديم أوراق الالتحاق إلى الإدارة التعليمية، حيث تقوم الجهة المختصة بمراجعة المستندات، ويتم إخطار المدارس ببيانات الطلاب الوافدين الذين تم قبولهم. على مدراء المدارس تسجيل بياناتهم إلكترونيًا.

- يُرجى التنبيه بشكل مشدد على ضرورة إعلان فتح باب التقدم الإلكتروني لمرحلة تقديم رياض الاطفال والصف الأول الابتدائي في مكان ظاهر بالمدارس والإدارات التعليمية.